عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خبر عاجل

الحر يفتك بالمزروعات ويكبد أصحاب المشاتل خسائر كبيرة

الحر يفتك بالمزروعات ويكبد أصحاب المشاتل خسائر كبيرة

 

الحر يفتك بالمزروعات



الحر يفتك بالمزروعات ويكبد أصحاب المشاتل خسائر كبيرة


سببت موجات الحر الكبيرة في العراق والتي تجاوزت نصف درجة الغليان تلفا للمزروعات لدى أصحاب المنازل او المشاتل المنتشرة في بعض المدن الجنوبية.

 

الحر وأصحاب المشاتل


منير محمد والذي يعمل صاحب مشتل في محافظة ذي قار قال لموقع لكش الاخباري ان، اغلب النباتات المستوردة والمحلية منها ماتت بسبب الحر بالرغم من اخذه الاحتياطات اللازمة لحمايتها مثل اقمشة الظل والبيوتات البلاستيكية .

وأضاف، لقد تسبب الحر بموت نباتات اغلبها من الأنواع الغالية وانه تعرض لخسائر مادية كبيرة فضلا عن عزوف المشترين وأصحاب الحدائق المنزلية عن شراء النباتات لنفس السبب.

الحدائق المنزلية ضمن الخسائر


اما المواطنة ام علي من سكنة نفس المحافظة فقالت، ان حديقة المنزل أصبحت صفراء بالكامل وان هذا الخريف سيأكل حصة كبيرة وقد اودى بحياة اغلب المزروعات الكبيرة منها والصغيرة.

وزادت ، ان هذا الصيف وصيف العام الماضي هما الأشد على الاطلاق وقد فقدت خلالهما نباتات كثيرة وغالية وبالكاد تقاوم للمحافظة على ما تبقى منها.

وبنفس الصدد قال المواطن أبو سيف وهو هاوي جمع نبات الصبار انه، يمارس هوايته منذ أعوام وقد فقد بعض نباتات الصبار النادرة والتي تقدر اعمارها لأكثر من خمسة سنوات وتعد من نوادر هذه الفصيلة .

واردف قائلا، ان موجات الحر قد قتلت الصبار الذي يحسب من النباتات المقاومة للحرارة والذي يحتفظ بالماء للتبريد وتحمل العطش فما بالك بباقي المزروعات صاحبة الأغصان الهشة .

ومرت العديد من مدن العراقية خلال هذا الصيف بارتفاعات ملحوظة لدرجات الحرارة والتي تجاوزت الخمسون بالمئة ولازالت مستمرة حتى ساعة اعداد هذا التقرير.

Tags