عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خبر عاجل

عيادة الدولفين البيطرية النموذجية الملاذ الصحي الامن لحيوانات الزينة في الرمادي

عيادة الدولفين البيطرية النموذجية الملاذ الصحي الامن لحيوانات الزينة في الرمادي

عيادة الدولفين النموذجية الملاذ الصحي الامن لحيوانات الزينة في الرمادي


لكش الاخباري: في الأعوام القليلة الماضية بدأت ثقافة تربية حيوانات الزينة داخل البيوت العراقية تنتشر تدريجيا حتى باتت اغلب هذه الدور تحوي حيوانات مختلفة يرعاها البشر ويمنحها الحب والطمأنينة وتنال قدرا كبيرا من الاهتمام والاولويات باعتبارها واحدا من سكان المنزل.
ومن هذه الأولويات هي الرعاية الصحية الواجب تقديمها لهذه المخلوقات الضعيفة والتي تتمثل بالقطط المستوردة وفصائل الكلاب المختلفة والطيور بشتى أنواعها وحتى الحيوانات التي تعيش في الغابات مثل الأسود والذئاب والغزلان وأخرى متنوعة.

في مدينة الرمادي في محافظة الانبار الحبيبة وحالها حال بقية المدن العراقية نالها من هذه الثقافة قدرا كبيرا وانتشرت في المدينة اصنافا متعددة من الحيوانات الغالي منها والرخيص على قدر استطاعة كل مربي.

وبالتزامن مع هذه التطورات برزت الى الساحة اعداد من العيادات البيطرية التي يقودها أطباء اكفاء لديهم ما يكفي من العلم والمعرفة ليعززوا من صحة هذه المخلوقات الجميلة ويحافظوا على سلامتها من خلال تقديم العلاجات والنصح الطبي.

أولى العيادات الانبارية

ومن اولى هذه العيادات برزت الى الساحة الانبارية عيادة نموذجية بكوادر فتية متمكنة يتقدمها الدكتور صلاح الدين محمد صادق الكبيسي وتحت مسمى " عيادة الدولفين البيطرية النموذجية " فقد امتازت هذه العيادة بتقديم العلاجات المهمة واجراء الفحوصات المختبرية واجراء العمليات الصعبة والمعقدة للحيوانات فضلا عن تقديم المعونات والارشادات الصحية لمربي الحيوانات بالمجان ، بالإضافة الى منح الاسر غير المتمكنة من شراء الحيوانات اعدادا كبيرة من قطط الزينة للتبني وتثقيف الناس على اصول الرفق بالحيوان.

اخذت هذه العيادة على عاتقها رعاية فائقة للحيوانات المختلفة فتارة تجدها في مراعي الأغنام والابقار لتعزيز الصحة للثروة الحيوانية التي يمتاز بها العراق وتارة أخرى تجدها في اصطبلات الخيول المنتشرة في القطاع الغربي من العراق فهذه المناطق تكثر فيها تربية الخيول الاصيلة .

الدور الإنساني لحماية الحيوان

في مقالنا هذا ندعوا كوادر العراق الطبية وفي الاختصاصات البيطرية ان يقدموا ما بوسعهم من خدمات وان يحرصوا على تقديم النصح والإرشاد ونشر ثقافة الرفق بالحيوانات وإيجاد المأوى الامن لها اسوة بباقي الدول المتحضرة والتي سنة قوانين احترام حياة هذه الكائنات التي ابدع الرحمن في خلقها واوصانا بالرعاية والمحافظة عليها.

Tags