عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خبر عاجل

ورشة عمل تسلط الضوء على أهمية الوعي البيئي للحفاظ على المحميات الطبيعية في واسط

ورشة عمل تسلط الضوء على أهمية الوعي البيئي للحفاظ على المحميات الطبيعية في واسط

 

ورشة عمل تسلط الضوء على أهمية الوعي البيئي للحفاظ على المحميات الطبيعية في واسط


موقع لكش الاخباري: نظمت الدائرة الفنية في وزارة البيئة برعاية معالي وزير البيئة المهندس نزار ئاميدي، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة مكتب غرب آسيا وبالتنسيق مع مديرية بيئة واسط، ورشة عمل تحت عنوان "أهمية الوعي البيئي لاستمرار المحميات الطبيعية".
وقال صباح عباس فليح، مدير بيئة واسط، إلى أن مديريته تقوم بإجراءات مهمة للحفاظ على المحميات الطبيعية من خلال المتابعة والمراقبة والرصد الدوري، وذلك من خلال أخذ عينات المياه وقياس نسبة الأملاح ومدى ملائمتها للتنوع البيولوجي، وذلك بهدف المحافظة على هذه المحميات الهامة.

وأوضح أن الورشة التي شارك فيها نائب محافظ واسط وممثلي الدوائر الحكومية ومنظمات المجتمع المدني، تناولت عدة محاضرات، بما في ذلك محاضرة عن الواقع البيئي لمحمية هور الدلمج، وأنواع الطيور والأسماك المتواجدة فيها، بالإضافة إلى أهم النباتات والحيوانات البرية الموجودة. وتم التركيز على ضرورة الحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض.

التنوع البيولوجي والمناطق المحمية

وفي نفس السياق قدم مثنى جبار، رئيس شعبة الأهوار في الدائرة الفنية، محاضرة عن اتفاقية التنوع البيولوجي والمناطق المحمية. تم استعراض انضمام العراق لاتفاقية التنوع البيولوجي CBD، والتزامات العراق بتنفيذها من خلال تشريع الأنظمة والقوانين الخاصة بإعلان المناطق المحمية والحفاظ على التنوع البيولوجي، بالتعاون مع اللجنة الوطنية للمحميات.

الهدف

تهدف الورشة العملية إلى زيادة الوعي البيئي وتوعية المشاركين بأهمية الحفاظ على المحميات الطبيعية في واسط. وتعكس هذه الجهود التزام العراق بالمحافظة على البيئة والتنوع البيولوجي، وتعزز الدور الريادي للوزارة والجهات المعنية في هذا الصدد.

Tags